* السُم في العسل.. وكل عام وأنتم بخير...
-
** السُم في العسل..* الإحتراس من الأفكار المسمومه ( والتي لن تكتشف سمها
ببساطه ) بمعنى أنها عاده ما تكون أفكار جميله متقاربه مع أفكارك... مغلفه بما
قد ت...
الثلاثاء، 28 يوليو 2009
ابن ادم
"قد تخفى عليك دخيلة نفس الانسان فيمكنك ان تعرفها بما يجري على لسانه , فاذا جرت كلماته بمحبة انتشار الخير و الكمال فهو من اهلها و اذا جرت بالضد فهو على الضد , فما يحب الانسان انتشاره هو الدليل على صفات نفسه و هو ميزان تزنه به في الشر و الخير و النقص و الكمال ".
هكذا قال العلامة عبد الحميد ابن باديس في شرحه لاستبطان النفس الانسانية و تامل الطبيعة البشرية و فهمها ... و بالفعل دائما تخفى علينا شخصية الانسان الذي نتعرف عليه لاول مرة و نحتار فنجد صعوبة كبيرة في الحكم عليه لكن ممكن اخذ انطباع اولي عن شخصيته و ذلك في بداية تعاملنا معه ثم مع الوقت و التجربة نتعرف عليه اكثر فاذا كان كلامه و تصرفاته و ميولاته توحي عن شخص طيب فهو طيب فننجذب للتعامل معه و ان كان العكس سيظهر ذلك, لان الشخص الشرير سرعان ما ننفر منه لان قلوبنا لن ترتاح اليه و مع ذلك علينا ان لا نسيء الظن بالناس ابدا قبل ان نجربهم.
السبت، 25 يوليو 2009
يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله
ذنوبنا الى اين ؟..... و كلنا نعلم ان هذه الدنيا فانية لا امان فيها , نصبح و نمسي نتقلب في انعم الله و مع ذلك تدفعنا انفسنا الامارة بالسوء الى معصيته , و نقول دائما سوف يغفر الله لنا .
نعم ان الله غفور رحيم لكن من يضمن خاتمته فلربما تقبض ارواحنا و نحن نعصيه ... و لنفرض اننا عصيناه و تبنا الم تفتنا فرصة جمع الحسنات كما قال احد الحكماء " هب ان المسيء قد غفر له اليس قد فاته ثواب المحسنين".
اما النجاة من الذنوب فتركها و اجتنابها دون ان ننسى انه بقدر ما يصغر الذنب عندنا يعظم عند الله فنستشعر ذلك فنسرع اليه بتوبة نصوح , لان الله شديد العقاب و في نفس الوقت نتذكر انه بقدر ما يعظم عندنا الذنب فانه يصغر عند الله فلا نياس من رحمته فنلجا اليه باكين طامعين في كرمه العظيم بان يغفر لنا ذنوبنا و يكفر عنا سيئاتنا . فاللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني .
الأربعاء، 22 يوليو 2009
البحث عن السعادة
كيف نطرد الحزن و كيف نجلب السعادة لانفسنا ؟ الامر في غاية السهولة حسب ما قاله الدكتور النفسي عمرو حسن احمد بدران في احد مؤلفاته القيمة حيث ينصح كل شخص باتباع الاتي :
1- تقوى الله:
يقول تعالى : "و ينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء و لا هم يحزنون " سورة الزمر اية 61
و قال تعالى: " فمن اتقى و اصلح فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون" سورة الاعراف الاية 35
2- الايمان بالله:
قال تعالى: "و ما نرسل المرسلين الا مبشرين و منذرين فمن امن و اصلح فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون " سورة الاعراف الاية 48
و قال تعالى: "ان الذين امنوا و الذين هادوا و الصائبون و النصارى من امن بالله و اليوم الاخر و عمل صالحا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون " سورة المائدة الاية 69
3- الولاية لله:
قال تعالى : " الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون , الذين امنوا و كانوا يتقون " سورة يونس الاية 62-63
4- الاستقامة و العمل الصالح:
لا يوجد افضل من الاستقامة و العمل الصالح حتى يشعر الانسان بالسعادة , فاتباع طريق الله و السعي لمرضاته في كل عمل نقوم به يجعلنا في اطمئنان نفسي مستمر و سعادة عظيمة.
5- التسبيح , السجود و العبادة:
قال تعالى : " و لقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك و كن من الساجدين و اعبد ربك حتى ياتيك اليقين " سورة الحجر الاية 97-99.
الثلاثاء، 21 يوليو 2009
الهام الملك و القاء الشيطان
في كتابه الروح يستعرض العلامة القدير ابن القيم الجوزية الفرق بين الهام الملك و القاء الشيطان , فاذا كان ما في قلب الانسان موافقا لمرضات الله و ما جاء به رسوله فهو من الملك و ماكان لغيره غير موافق لمرضاته فهو من القاء الشيطان , كما ان اي افكار ترد في قلب العبد تثمر اقبالا على الله و انابة اليه و ذكرا له و همة صاعدة اليه فهو من القاء الملك و ما اثمر ضد ذلك فهو من القاء الشيطان , و كل ما اورث انسا و نورا في القلب و انشراحا في الصدر فهو من الملك و ما اورث ضد ذلك فهو من الشيطان , و منها ما اورث سكينة و طمانينة فهو من الملك و ما اورث قلقا و انزعاجا و اضطرابا فهو من الشيطان . فالالهام الملكي يكثر في القلوب الطاهرة النقية التي قد استنارت بنور الله فللملك بها اتصال و بينه و بينها مناسبة فانه طيب طاهر لا يجاور الا قلبا يناسبه فتكون لمة الملك لهذا القلب اكثر من لمة الشيطان و اما القلب المظلم الذي قد اسود بدخان الشهوات و الشبهات فالقاء الشيطان و لمته به اكثر من لمة الملك
الخميس، 16 يوليو 2009
اذا احب الله العبد
هناك دائما اسئلة كثيرة تحيرنا و للاسف لا نجد الاجابة عنها .... مثلا نقول هل الله راض عنا , كيف نعلم انه يحبنا ؟ ..فاستوقفني حديث قراته في احد كتب ابن القيم الجوزية اجاب عن تسائلاتي هذه , حيث يحكى ان هناك رجل يدعى سهيل ابن ابي صالح كان بعرفة فمر عليه الخليفة عمر ابن عبد العزيز فقام الناس ينظرون اليه فقال سهيل لابيه : يا ابت اني ارى الله يحب عمر بن عبد العزيز قال: و ما ذاك؟ قلت : لما له من الحب في قلوب الناس فقال الوالد: اني سمعت ابا هريرة رضي الله عنه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " ان الله اذا احب عبدا دعا جبريل فقال : اني احب فلانا فاحبه قال: فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول : ان الله يحب فلانا فاحبوه فيحبه اهل السماء قال: ثم يوضع له القبول في الارض و اذا ابغض عبدا دعا جبريل فيقول اني ابغض فلانا فابغضه قال: فيبغضه جبريل ثم ينادي في السماء ان الله يبغض فلانا فابغضوه ثم يوضع له البغضاء في الارض " رواه مسلم
je t'aime maman
حينما أنحني لأقبل يديك ، وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك ، و استجدي نظرات الرضا من عينيك . .حينها فقط . . أشعر باكتمال رجولتي
هكذا عبر احد الكتاب عن مشاعره اتجاه امه ... فيكفي لاي انسان ان يتذكر اول اقامة حط بها اين كانت , اكيد سيتذكر انه كان يسكن و يشرب و ياكل مجانا مدة 9 اشهر كاملة بدون اي مشاكل او تعب في اجمل و ارقى مكان الا و هو بطن الام ... فكيف لا نحبها
الأربعاء، 15 يوليو 2009
فاصبحتم بنعمته اخوانا
يقول حبيبنا المصطفى صلى الله عليه و سلم: " ما تحابا اثنان في الله الا كان احبهما الى الله اشدهما حبا لصاحبه" ... لكن رياح الظروف تاتي في بعض الاحيان بما لا تشتهي سفن الاخوة فيحدث الجفاء و الابتعاد و حتى التخاصم بين الاخوين .
فما عسى ان يقول الاخ لاخيه اذا جفاه الا ما قاله الامام الشافعي :
فما عسى ان يقول الاخ لاخيه اذا جفاه الا ما قاله الامام الشافعي :
لست ممن اذا جفاه اخوه اظهر الذم او تناول عرضا
بل اذا صاحبي بدا لي جفاه عدت بالود و الوصال ليرضى
لن كما شئت لي فاني حمول انا اولى من عن مساويك اغضى
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)